الجمعة، 12 يوليو 2013

قصص عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم




يُروى أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر رضي الله عنه ومولاه 

ودليلهما، خرجوا من مكة ومَرّوا على خيمة امرأة عجوز تُسمَّى (أم مَعْبد)، كانت تجلس قرب الخيمة تسقي وتُطعِم، فسألوها لحماً وتمراً ليشتروا منها، فلم يجدوا عندها شيئاً. نظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى شاة في جانب الخيمة، وكان قد نَفِدَ زادهم وجاعوا.

سأل النبي -عليه الصلاة والسلام- أم معبد: (ما هذه الشاة يا أم معبد؟) 

فأجابت أم معبد: شاة خلَّفها الجهد والضعف عن الغنم.

قال الرسول -صلى الله عليه و سلم-: (هل بها من لبن؟)

ردت أم معبد: بأبي أنت وأمي ، إن رأيتَ بها حلباً فاحلبها!. 

فدعا النبي -عليه الصلاة و السلام- الشاة، ومسح بيده ضرعها، وسمَّى الله -جلَّ ثناؤه-، ثم دعا لأم معبد في شاتها حتى فتحت الشاة رِجليها، ودَرَّت. فدعا بإناء كبير، فحلب فيه حتى امتلأ، ثم سقى المرأة حتى رويت، و سقى أصحابه حتى رَوُوا (أي شبعوا)، ثم شرب آخرهم، ثم حلبَ في الإناء مرة ثانية حتى ملأ الإناء، ثم تركه عندها وارتحلوا عنها ... وبعد قليل أتى زوج المرأة (أبو معبد) يسوق أعنُزاً يتمايلن من الضعف، فرأى اللبن!!. 

قال لزوجته: من أين لكِ هذا اللبن يا أم معبد و الشاة عازب (أي الغنم) ولا حلوب في البيت؟!!. 


أجابته: لا والله، إنه مَرَّ بنا رجل مُبارَك من حالِه كذا وكذا.

فقال لها أبو مـعبد: صِفيه لي يا أم مـعبد !!. 

أم معبد تَصِفُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلَجَ الوجهِ (أي مُشرِقَ الوجه)،لم تَعِبه نُحلَة (أي نُحول الجسم) ولم تُزرِ به صُقلَة (أنه ليس بِناحِلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دَعَج (أي سواد)، وفي أشفاره وَطَف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحَل (بحَّة و حُسن)، و في عنقه سَطع (طول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزَجُّ أقرَن (حاجباه طويلان و مقوَّسان و مُتَّصِلان)، إن صَمَتَ فعليه الوقار، و إن تَكلم سما و علاهُ البهاء، أجمل الناس و أبهاهم من بعيد، وأجلاهم و أحسنهم من قريب، حلوُ المنطق، فصل لا تذْر ولا هذَر (كلامه بَيِّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأنَّ منطقه خرزات نظم يتحَدَّرن، رَبعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتَحِمُه عين من قِصر، غُصن بين غصين، فهو أنضَرُ الثلاثة منظراً، وأحسنهم قَدراً، له رُفَقاء يَحُفون به، إن قال أنصَتوا لقوله، وإن أمَرَ تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مُفَنَّد (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخُرافة).

قال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذُكِرَ لنا من أمره ما ذُكِر بمكة، و لقد همَمتُ أن أصحبه، ولأفعَلَنَّ إن وَجدتُ إلى ذلك سبيلا. 

و أصبح صوت بمكة عالياً يسمعه الناس، و لا يدرون من صاحبه و هو يقول :


رفيقين حلا خيمتي أم معبــد
**** جزى الله رب الناس خيرَ جزائه

فقد فاز من أمسى رفيق محمد
**** هما نزلاها بالهدى و اهتدت به


أخرجه الحاكم و صححه ، ووافقه الذهبي.

- وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ليلة إضْحِيانٍ، وعليه حُلَّة حمراء، فجعلتُ أنظر إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسنُ من القمر). الترمذي-كتاب الأدب عن رسول الله –باب ماجاء في الرخصة في لبس الحمرة للرجال (5/109) برقم (2811) .(إضحِيان هي الليلة المقمرة من أولها إلى آخرها).

- وما أحسن ما قيل في وصف الرسول - صلى الله عليه وسلم -: 



ثِمال اليتامى عِصمة للأرامل
وأبيض يُستَسقى الغمام بوجهه 

(ثِمال: مُطعِم ، عصمة: مانع من ظُلمهم). 

ومما جاء في اعتدال خَلقِه-صلى الله عليه وسلم -: 

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معتدل الخلق، بادن متماسك، سواء البطن والصدر)، "مجمع الزوائد" للهيثمي (8/273).

وقال البراء بن عازب -رضي الله عنه-: (كان رسول الله أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خَلقاً). البخاري 

دعاء شهر رمضان الكريم

ادعية شهر رمضان

الخميس، 11 يوليو 2013

قصة الشيخ عبد الغني وردة


كان الشيخ عبد الغني وردة ، رحمه الله ، جالساً
مع مجموعة من الرجال ، فطرح بعضهم موضوع الزواج والنساء وقال :

المرأة كالحذاء… يستطيع الرجل أن يغيّر ، ويبدّل ويغيّر ، ويبدّل ، حتى يجد المقاس المناسب له .
فنظر الحاضرون إلى الشيخ وسألوه :
ما رأيك يا أبا أنور بهذا الكلام ؟
فقال أبو النور:
ما يقوله الأخ صحيح تماما
فالمرأة كالحذاء في نظر من يرى نفسه قَدَماً
وهي كالتاج في نظر من يرى نفسه رأسا
فلا تلوموا المتحدث ، بل اعرفوا كيف ينظر
إلى نفسه

قصة حقيقية ..



الصحابي عروة بن الزبير قطعت رجله لمرض اصابه .. وفي نفس اليوم توفي اعز ابنائه السبعة على قلبه بعد ان رفسه فرس ومات..
فقال عروة : اللهم لك الحمد وإنّا لله وإنّا إليه راجعون , أعطاني سبعة ابناء وأخذ واحداً , وأعطاني أربعة أطراف وأخذ واحداً , إن ابتلى فطالما عافا , وإن أخذ فطالما أعطى , وإني أسأل الله أن يجمعني بهما في الجنة .
ومرت الايام … و ذات مرة دخل مجلس الخليفة , فوجد شيخاً طاعناً في السن مهشم الوجه أعمى البصر , فقال الخليفة : يا عروة سل هذا الشيخ عن قصته ؟
قال عروة : ما قصتك يا شيخ ؟ قال الشيخ : يا عروة اعلم أني بت ذات ليلة في وادٍ , وليس في ذلك الوادي أغنى مني ولا أكثر مني مالاً وحلالاً وعيالاً , فأتانا السيل بالليل فأخذ عيالي ومالي وحلالي , وطلعت الشمس وأنا لا أملك إلا طفل صغير وبعير واحد , فهرب البعير فأردت اللحاق به , فلم أبتعد كثيراً حتى سمعت خلفي صراخ الطفل فالتفتُ فإذا برأس الطفل في فم الذئب فانطلقت لإنقاذه فلم أقدر على ذلك فقد مزقه الذئب بأنيابه , فعدت لألحق بالبعير فضربني بخفه على وجهي , فهشم وجهي وأعمى بصري  قال عروة : وما تقول يا شيخ بعد هذا ؟ فقال الشيخ : أقول الله لك الحمد ترك لي قلباً عامراً ولساناً ذاكراً .
هذا هو الصبر .. هؤلاء الذين بشرهم الله بقوله:
( انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب )

قصة حقيقية


لسد جوعه، لذا قرر أن يطلب شيئا من الطعام من أول منزل يمر عليه،
……ولكنه لم يتمالك نفسه حين فتحت له الباب شابة صغيرة وجميلة، فبدلا من أن يطلب وجبة طعام، طلب أن يشرب الماء.
وعندما شعرت الفتاة بأنه جائع،أحضرت… له كأسا من اللبن، فشربه ببطء وسألها: بكم أدين لك؟
فأجابته:” لاتدين لي بشيء… لقد علمتنا أمنا أن لا نقبل ثمنا لفعل الخير”.

فقال:” أشكرك إذا من أعماق قلبي”، وعندما غادر هوارد كيلي المنزل، لم يكن يشعر بأنه بصحة جيدة فقط، بل أن إيمانه بالله وبالإنسانية قد إزداد، بعد أن كان يائسا ومحبطا.
بعد سنوات، تعرضت تلك الشابة لمرض خطير، مما أربك الأطباء المحليين، فأرسلوها لمستشفى المدينة، حيث تم إستدعاء الأطباء المتخصصين لفحص مرضها النادر، وقد أستدعي الدكتور هوارد كيلي للإستشارة الطبية،
وعندما سمع إسم المدينة التي قدمت منها تلك المرأة، لمعت عيناه بشكل غريب، وإنتفض في الحال عابرا المبنى إلى الأسفل حيث غرفتها، وهو مرتديا الزي الطبي، لرؤية تلك المريضة، وعرفها بمجرد أن رآها،
فقفل عائدا إلى غرفة الأطباء، عاقدا العزم على عمل كل ما بوسعه لإنقاذ حياتها، ومنذ ذلك اليوم أبدى إهتماما خاصا بحالتها.
وبعد صراع طويل، تمت المهمة على أكمل وجه، وطلب الدكتور كيلي الفاتورة إلى مكتبه كي يعتمدها، فنظر إليها وكتب شيئا في حاشيتها وأرسلها لغرفة المريضة.
كانت خائفة من فتحها، لأنها كانت تعلم أنها ستمضي بقية حياتها تسدد في ثمن هذه الفاتورة، أخيرا… نظرت إليها، وأثار إنتباهها شيئا مدونا في الحاشية، فقرأت تلك الكلمات:
“مدفوعة بالكامل بكأس واحد من اللبن”

القصة تحكي عن بر الوالدين

هذه القصة تحكي عن بر الوالدين فقد كان هناك عجوز يعيش مع ابنه و زوجة ابنه و حفيدهي منزل صغير وبعد ان مضت السنين والسنين أصبح العجوز متقدماً جداً بالسن حيث اصبحت يداه ترتجفان ونظره ضعيف يؤدي الى اسقاط الطعام من يده احيانا واصبح تعب كاهل ضعيف ..

و ذات يوم سقط طبق الطعام من يدي العجوز و انكسر ؟؟ عندها غضبت زوجة ابنه من ذلك الموقف و طلبت من الزوج ان يجد حلا لذلك .. فكر الزوج في الامر و خطر له أن يصنع لوالده طبقاً من الخشب و تم اجبار العجوز على تناول طعامه وحيداً بعيداً عن العائلة . .
كان العجوز يشعر بانه منبوذ في ايامه الاخيرة و كانت دموعه تتساقط كلما وضع له الطعام حيث اجبر على الاكل وحيدا بينما تستمتع باقي افراد الاسرة بتناول الطعام على المائدة  وكان حفيده ينظر اليه وسط صمت مهيب.
و بعد مرور عدة أشهر على هذه الحال توفي العجوز و أقيمت مراسم التشييع فرج الرجل بذلك  و بعد الانتهاء من تلك المراسم  أراد الزوج و زوجته التخلص من الأغراض المتعلقة بالعجوز بإعطائها للفقراء او اتلافها ..
وعلى حين غرة ركض حفيد العجوز وأخذ الطبق الخشبي  فعندها ساله ابوه ما بالك يافتى ماذا تريد بالطبق فقال الطفل الصغير أريد ان احتفظ به  يابتي كي أطعمك أنت و أمي به عندما تكبران مثل جدي .
فنهار الاب على الارض من جواب ابنه .. ونظر الى زوجته وانطلق الى قبر اباه يبكي الما وحزنا على فراقه وما اقترفه بحقه .. وظل يبكي كل يوم على ذنب اقترفه حتى وافته المنيه عند قبر ابيه حزنا على عقوقه ..

هذه القصة تحكي عن اسلام الدكتورة أو ريفيا.

هذه القصة تحكي عن اسلام  الدكتورة أو ريفيا..وهي طبيبة  نساء وولادة،.. وتقول وهي في احد مستشفيات امريكا ان في احدى الايام اتت أتت امرأة مسلمة عربية لتضع بالمستشفى، فكانت تتألم وتتوجع قبيل الولادة ..
وحينما قرب موعد انتهاء وقتى أخبرتها أنني سأذهب للمنزل وسيتولى أمر توليدها طبيب غيري.. فبدأت تبكي وتصيح بحرارة وتردد .. لا، لا أريد رجل ..  عجبت من شأنها ..فأخبرني زوجها أنها لا تريد أن يدخل عليها رجل ليراها؛ فهي طيلة عمرها لم ير وجهها سوى والدها وأشقائها وإخوانها وأعمامها – محارمها. .
ضحكت وقلت له باستغراب شديد أنا لا أظن أن هناك رجلا في أمريكا لم ير وجهي بعد .. فاستجبت لطلبهما  وفي اليوم الثاني جئت للاطمئنان عليها بعد الوضع ..
واخبرتها بأن كثيرا من النساء فى أمريكا يتعرضن لالتهابات داخلية وحمى النفاس ..بسبب استمرار العلاقة الزوجية فى فترة بعد الولادة..وأخبرتها بضرورة امتناع هذه العلاقة لمدة 40 يوم على الأقل..وفى أثناء هذه ال40 …أخبرتها بضرورة التغذية السليمة والابتعاد عن المجهودات البدنية..
وذلك تبعا لما توصلت له أحدث الأبحاث الطبية..  أخبرتنى المرأة أن الإسلام قد ذكر ذلك…فالنفساء فى الإسلام يحرم جماعها لمدة 40 يوما حتى تطهر..وكذلك تعفى من الصيام والصلاة..
عندما سمعت كلامها هذا ذُهلت وأخذنى العجب..فلقد توصلت أبحاثنا لنفس تعاليم الإسلام ولكن بعد تجارب شاقة وكثيرة جدا..!!  دخلت طبيبة الأطفال لتطمئن على المولود وكان مما قالته للأم: من الأفضل أن ينام المولود علي جنبه الأيمن لتنتظم دقات قلبه، فقال الأب .. إننا نضعه على جنبه الأيمن تطبيقا لسنة نبينا محمد – صلي الله عليه وسلم – ؛ فعجبت لهذا أيضا.
انقضى عمرنا لنصل لهذا العلم وهم يعرفونه من دينهم؛ فقررت أن أتعرف على هذا الدين؛ فأخذت إجازة لمدة شهر، وذهبت لمدينة أخرى فيها مركز إسلامي كبير حيث قضيت أغلب الوقت فيه للسؤال والاستفسار والالتقاء بالمسلمين العرب والأمريكيين، وأعلنت إسلامى بعد عدة أشهر فقط. الحمد لله.!!.
ما اعظم المرأة المسلمة .. وما اعظمك يا اسلام ..سبحان الله 

قصة رائعة بين تلميذ ومعلم ..

– قصة رائعة بين تلميذ ومعلم .. فقد سال المعلم تلميذه منذ متي وانت في صحبتي .. فقال التلميذ نتذ 33 وسنه فقال له ماذا تعلمت مني .. فقال ثماني مسائل .. فقال المعلم انا لله وانا اليه راجعو ذهب عمري معك وانت لم تتعلم سوى 8 مسائل .. فقال له يا معلم ان هذا ما تعلمته ولا احب الكذب .. فقال له اسمعني عن 8 مسائل ؟؟

قال التلميذ ..
الأولى
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر
فارقه محبوبه فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي.
الثانية
أني نظرت إلى قول الله تعالى
” وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى”
فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله.
الثالثة
أني نظرت إلى هذا الخلق فرايت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع فنظرت إلى قول الله تعالى
” ما عندكم ينفذ وما عند الله باق ”
فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.
الرابعة
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى
” إن أكرمكم عند الله أتقاكم ”
فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما.
الخامسة
أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا
وأصل هذا كله الحسد ثم نظرت إلى قول الله عز وجل
” نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ”
فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني.
السادسة
أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل
بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله عز وجل
” إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا ”
فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.
السابعه
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق
حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل
” وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ”
فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده.
الثامنة
أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله،
هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه. ونظرت إلى قول الله تعالى
” ومن يتوكل على الله فهو حسبه ”
فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله.
فقال الأستاذ: بارك الله فيك.
هذه الثمان أعجبتني حتى أحزنتني على أحوالنا مع كتاب الله وتدبره و فهمه
اللهم اعنا على طاعتك واجعلنا من الاخيار الذين يتبعون احسن القول ..


هل اعجبك الموضوع ... ! إذاً شارك أصدقائك بـه على الفيس بوك

صور ادعية شهر رمضان

الأربعاء، 10 يوليو 2013

اكلات رمضانية 2013 صينية البطاطس بالتشدر والبشاميل 2014 طريقة صينية البطاطس

   

المقادير والطريقه




الطبقة الاولى (طبقة البطاطس):











4 أو 3 حبات بطاطس حجمها وسط مسلوقه + رشة ملح + رشة فلفل اسود + ملعقة زبده



+ملعقة جبن سايل >> نخلطهم مع بعض بشوكة أو ملعقه خشبيه أو البسي gloves القفازات



وافرديها بالصينية












الطبقة الثانية (حشوة الدجاج):












نسلق دجاجة وننتفها ولو فرمتيها احسن



+ بصلة مفرومه + 2 فص ثوم مفروم + بهاراتك


حبه فلفل بارد + ذره معلبه +جزر مبشور + ملح






نشوح البصل والثوم بالزيت >> بعدين نحط الدجاج ونقلب



وبعده البهارات ونقلب



ثم نطفي عليها ونحطها بالصينيه كطبقة ثانيه













الطبقة الثالثة:



علبة جبن تشدر كبيره نبشرها ونحطها فوق خلطة الدجاج












الطبقة الرابعة (البشاميل):



كاس ماء دافيه + 2 ملعقة كبيره دقيق



+4 ملاعق كبيره حليب بودره + رشة ملح وفلفل ابيض او اسود



حتى يثقل الخليط ونفردها عالصينية ونضع على الوجه موزاريلا وبابريكا












ندخلها فرن مسبق التشغيل





























وبالعافية

رمضان كريم